-->
U3F1ZWV6ZTg3MzM0OTk5OTlfQWN0aXZhdGlvbjk4OTM4NTA4MzMy
recent
مواضيع مهمة

مقدمة لأنواع المواقع الدعوية الدينية وتكاليف إنشاءها

من اساليب الدعوة في القرن الواحد العشرين ما يسمى بالأنترنت، ونخص بالذكر المواقع الإلكترونية على شبكة الأنترنت، ومما لاشك فيه أن هناك الكثير من المواقع الدعوية الإسلامية، ولكن السؤال، هل هذا القدر كافي مقارنة بمواقع الدعوية للديانات الاخرى؟
الجواب: بالطبع لا، فالمواقع الإسلامية لاتتعدى نسبة 10% مقارنة بالمواقع الاخرى، لذلك كان لزاما علينا ان نسد هذا الباب، بإنشاء المواقع والمنتديات والمدونات الإسلامية التي تدعوا الى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، والإبتعاد عن الشرك والبدع والضلالات.

لذلك ارتأيت في هذا الدرس ان اقدم لكم مقدمة صغيرة عن انواع المواقع الإلكترونية التي يمكن لاي شخص امتلاكها، وذلك بتبسيط وتقريب المعلومات للمبتدئين في هذا المجال، فلا بد للداعي او طالب العلم أن يلم بشيئ من هذه العلوم ليوصل مالديه من العلم الشرعي الى المحتاجين له خاصة في هذا الوقت الذي بعد الناس فيه عن الدين عن سنة محمد صلى الله عليه وسلم.

المدونات: Blogger

هي عبارة عن جدار تكتب عليه المقالات وتنشرها بين الناس، ويتيح لك اختيار قالب وشكل مناسب لمدونتك، وهي تعتبر موقع الكتروني مصغر، يصلح لنشرك المقالات والدروس دون امكانية رفع الملفات عليه... تابع أكثر في الفيديو اسفل.

مواقع الوردبريس: Wordpress

هي منصة متطوة كثيرا مقارنا بالبلوجر، في تتييح لك استعمال انشاء العديد من انواع المواقع وتركيبها على سكريبت الوردبريس، كل ما تحتاح اليه هو استضافة واسم نطاق او ما يسمى بالدومين، وبعدها يكون ك موقع متكامل تتحكم فيه كما تشاءمع امكانية رفع الملفات عليه كثل الصوتيات والكتب و... تابع أكثر في الفيديو اسفل.

المنتديات: forums

هو عبارة عن موقع يتيح للناس السجيل فيه ومشاركة مقالاتيهم ودروسهم مع كل اعضاء هذا الموقع، ويكون مقسم الى اقسام عامة وخاصة تندرج تحتها، وهذا النوع من المواقع حتاج فقط الى استضافة واسن نطاق وسكريبت المنتدى قد يكون مجاني وقد يكون مدفوع، وانواع المدفوع vbulletin وأنواع المجاني مثل: phpbb و my bb و pbboard.

المواقع الخاصة: التصميمات الخاصة

هي مواقع لا تباع جاهزة مثل الاولى، ولكن تصمم خصيصا لمن يطلبها، وتكون عادة مكلفة، فهي تباع لشخص واحد فقط، مثل موقع الشيخ ابن عثيمين او موقع الشيخ ابن باز رحمهم الله.

الجزء الأول:

الجزء الثاني:

الجزء الثالث:




الاسمبريد إلكترونيرسالة